الأحد, يونيو 25, 2017
آخر الأخبار
الرئيسية » قـريتـنــــا

قـريتـنــــا



كطفلة صغيرة هادئة تمكث في حجر أمها ، تتربع قرية قُصرة الفلسطينية إحدى جدائل مدينة نابلس العريقة إلى الجنوب الشرقي منها ، على بعد حوالي 24 كم ، تتسم بالجمال والهدوء ، وترتفع عن سطح البحر ما يقارب 700 م ، وتبلغ مساحتها العمرانية حوالي 400 دونماً ، ومساحة أراضيها ما يقارب 8900 دونماً ، وأغلب مزروعاتها من اللوزيات والزيتون والعنب والحمضيات ، وتحيط بها عدة قرى هادئة وجميلة منها جوريش وقبلان وعقربا ومجدل بني فاضل وقريوت وتلفيت وجالود .

بلغ عدد سكانها عام 1922 حوالي 707 نسمة وفي عام 1945م حوالي 930 نسمة وبعد الإحتلال الصهيوني عام 1967 حوالي 1200 نسمة وارتفع إلى 2100 عام 1987 ، في عام 2005 وصل عدد السكان إلى 4500 نسمة ويقارب عدد السكان اليوم 6000 نسمة .

تشرب القرية من نبع يقع غربها وقد جرت مياهه بالأنابيب إلى خزان خاص يوزع على القرية، ولكن الإحتلال سيطر عليه بالكامل ، وكان يحرم القرية من المياه لفترات طويلة ، لذلك وجب على المجلس القروي إيجاد حل جذري لهذه المشكلة ، حيث تم الإنتهاء في نهاية العام 2009 من الجزء الأول من مشروع تزويد القرية بالمياه القطرية ، وهو بناء الخزان ، وبوشر العمل على تمديد الأنابيب التي تنقل المياه لبيوت القرية من هذا الخزان وقُدرت فترة الإنتهاء من التمديدات بعامين .

توجد في القرية 4 مدارس هي :

  • مدرسة قصرة الثانوية للبنين : وهي المدرسة الخاصة بالذكور في القرية وتوجد فيها الصفوف من الصف الخامس حتى الثاني الثانوي بفرعيه العلمي والأدبي، وهي مقامة على أراضي القرية منذ عام 1921 م.
  • مدرسة قصرة الثانوية للبنات : وهي المدرسة الخاصة بالإناث وتوجد فيها الصفوف من الصف الخامس حتى الثاني ثانوي بفرعيه .
  • مدرسة قصرة الأساسية المختلطة : وهي المدرسة التي تحوي الصفوف من الصف الأول أساسي حتى الصف الرابع ، وتحوي أيضاً ذكور وإناث .
  • مدرسة الشهيد ياسر عرفات : وهي مدرسة حديث العهد تم إنشائها في العام 2009 وتحوي الشُّعَب الزائدة من الصفوف الأساسية .

ويوجد في القرية أيضاً عيادة طبية عامة تعمل بدون دوام مفتوح ، وصيدليتان ، بالإضافة إلى 3 مساجد قائمة هي :

  • المسجد الكبير : وهو أول وأكبر مسجد أقيم في القرية ويقع في قلب القرية .
  • مسجد الشهداء : وهو ثاني مسجد بني في القرية ويقع في الحي الغربي .
  • مسجد الصحابة : وهو ثالث مسجد أقيم على أراضي القرية وقد تم إنشاءه في نهاية العام 2009 ، ويقع في الحي الشرقي ، وجاري العمل حالياً على رفع وتشييد مئذنته .
  • مسجد النورين : وهو مسجد قيد البناء حالياً “لم يتم الإنتهاء منه بعد” ، ويقع في منطقة “الحارة الفوقا” في الجزء الجنوبي من القرية .

تحتوي القرية على عدّة “خرب” أثرية ، منها خربة (الكرك) ولها مسمى آخر وهو (خربة القريق) وتقع في غرب القرية ، وخربة (نبّوح) وتقع في جنوب شرق القرية ، بالإضافة إلى “جبل القعدة” وهو جبل القرية الشمالي ويحتوي على آثار عديدة منها الآبار والمُغر الرومانية القديمة .

عانت القرية الأمرين وما زالت تعاني من شريان الموت الذي وقع على أراضيها في بداية السبعينات من القرن الماضي ، حيث تم الإستيلاء على جبل باطنت رزة الشمالي الشرقي في القرية من قبل الكيان الصهيوني ، وقد تم بناء مستوطنة “مجدوليم” عليه ، الأمر الذي أتاح للإحتلال مصادرة المزيد من الأراضي المشجرة في تلك المنطقة ، وتعيين حدود للقرية لا يمكن تجاوزها بالتوسع العمراني ، كذلك سلمت عدة منازل ومنشآت قريبة من هذه المستوطنة إخطارات بالهدم ، كان من بينها مسجد الصحابة ، وقد تم الهدم الفعلي لبقالة ومحطة محروقات صغيرة في أول القرية بحجة عدم وجود ترخيص ، كذلك أتاح إنشاء المستوطنة الإستيلاء على كافة مصادر المياه في القرية ، وقيام قطعان المستوطنين بالاعتداء على عدة منازل في الأعوام الماضية وتجريف آراضٍ عديدة في مناطق الوعاء وخلة عتاب وأبو جربة .

يتكون مجموع سكان القرية من عدة عائلات عائلات وحوامل أهمها : آل أبو ريدة ، آل عودة ، آل حسن ، آل شناعة ، آل الخليل ، آل كنعان ، آل السقا .


16 تعليق

  1. نسرين فاروق أبو ريدة القصراوي

    يا حبيبتي يا قريتي
    أنا كثييييير بحبها
    أنا زرتها , بس ما بعرف عنها كثير
    وبتمنى أعرف أكثر عنها
    الله يجزيك الخير

  2. صباح فياض من الكويت

    شكرا على المعلومات القيمة التي نجهل الكثير منها بسبب الغربة
    بارك الله فيك

  3. بارك الله فيك على هالمعلومات القيمة والجهد المبذول

    ؟ وبنتمنى المزيد من التقدم للقرية واهلها

  4. ناصر محمود ال ابو رزق

    بارك الله فيك ومشكور علي هالمعلومات عن بلدي

  5. انا من قصرة من ال حسن,بس للأسف بحياتي ما زرتها
    انشالله بنرجع…

  6. DR MAZEN ABU RIZEQ MD FRCP UK

    WELL DONE ELBARAKEH FE SHABAB QUSRA GOD BLESS YOU
    DR MAZEN ABU RIZEQ
    ENGLAND

  7. šukran 3la halma3lumat oa iasoroni leziadat 3dad sokaniha lehaza al3ada, falama kont 3aiesh fiha lam iakon 3dad sokanaha iazdad 3n alalf olakn alan alah i7ot albaraki oizid mn sokanha oa mn e3marha 7akika lma zortha kabl 3 shohur tafajat fi ezdiad al3amar fiha .oa taosi3 rok3at albna fiha, oa ia 7abaza lao ana almajles alkaraoi izid mn rakabto 3la alnazafa a lnezam. fa habibatana Qasra tastahal nazafa oa nazam aktar mma hia 3alih, fa ela alamam oa ofakakom alah

  8. قريه قصره من اجمل القرى وهاد اشي اكيد لانها قريه بعتز فيها

  9. كل عام وانتم بخير جميعا واتمنى لجميع اهالي قريتنا الحبيبة التوفيق والنجاح في تحقيق ما يرنو اليه اهالي القرية في الداخل والخارج كما اقدم شكري الجزيل للاخ المسؤول عن الموقع التقني للقرية لجهوده الواضحة في نشر اخبار القرية واتمنى له كل التوفيق والفلاح راجياً منه الاشارة للكتاب الذي صدر بعنوان قصرة الارض والانسان لمؤلفه الدكتور عبدالرحيم دعيس ، والذي يحوي معلومات قيمة عن القرية من حيث موقعها واهمية هذا الموقع و التراث الشعبي من امثال وقصص وعادات وامثال شعبية بالاضافة إلى اسماء شهداء القرية و خريجو القرية الجامعيون ، واقترح مؤلف الكتاب بعض المقترحات التي من شأنها إن نفذت أن تبزر القرية بابهى صورة ، كما اعد اهالي قريتي بأن اعود اليهم قريباً للعيش في القرية واشارك الجميع في جهودهم للنهوض بها وبمشاريعها .
    وفق الله الجميع لخدمة قريتنا الحبيبة
    د.عبدالرحيم دعيس
    عميد كلية قرطبة الجامعية المتوسطة
    خلوي/ 00962796686629

  10. شكرا على هالمعلومات القيمة وعلي الموقع الجميل الذي يجعلنا على صلة بقريتنا الجميلة التى سوف نعود اليها قريبا بعون الله

  11. ماهر علي ابو عليان

    سلامنا للاهل جميعا في قريةقصرة ونشكر الجميع على جهودهم الطيبة

  12. محمود ابو رزق {{ ابو ناصر ؛

    تهنئه من القلب الي كل ابناء قريتي الغاليه بمناسبة عيد الفطر السعيد وكل عام والجميع بالف خير

  13. تحياتي للجميع القائمين على هذا الموقع ونشكر جهودهم وياريت تزويدنا بصور حديثة عن قرية قصرة كل فترة والله يعطيكم العافية جميعا

  14. انا بفتخر اني من قصرة لانها قرية عريقة وصامدة وناسها كتير طيبين وبسطاء

  15. شكرا على اخواني في الغربه

  16. أنا من قصره وبفتخر إني قصراويه بس عمري ما زرت قصره نفسي أزورها وأتعرف عليها

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*