الأربعاء, أكتوبر 18, 2017
آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار محلية » عام » التقرير السنوي لعام 2012

التقرير السنوي لعام 2012

report2012


للإطلاع على التقرير السنوي الخاص بالعام الماضي إضغط هنا

[notification type=”alert”]  خدمة جديدة ورائعة من شبكة قصرة نت اضغط هنا لمشاهدة التفاصيل [/notification]

[divide style=”2″]

للعام الثامن على التوالي وللسنة الثالثة في هذا الموقع الإخباري تستمر شبكة قصرة نت في عملها وتقديم كل الأحداث في مكان واحد لكل أهالي القرية الموزعين في كافة بقاع العالم، بعد أن تحولت شبكة قصرة نت من مجرد زاوية الكترونية الى وجهة حقيقية لأهالي القرية الذين أبعدتهم الظروف والمسافات عن أرضهم ووطنهم.
ليلتقوا في العالم الإفتراضي الواسع ولنحقق بمساعدة التكنولوجيا ما عجزت الإمكانيات الأخرى عن تحقيقه –  ايصال الخبر والصورة في ذات التوقيت- لابن القرية في الخارج والداخل. وتميز عام 2012 بالنسبة للشبكة بإطلاق موقعها الإلكتروني بالحلة الجديدة والرسمية.

نقدم لكم هذا التقرير السنوي الذي يغطي كافة نشاطاتنا وتوثيقاتنا خلال عام 2012 الذي كان مميزاً بالنسبة لنا بتنفيذ عدة نشاطات ميدانية في القرية لاقى أكثرها نجاحاً وفاجأ الجميع، بمجهود شباب القرية وإدارة شبكة قصرة نت ومؤسسات مشاركة أخرى.

أول ما نبدأ عنه الحديث في تقريرنا السنوي هو معرض الصور، هذا الحدث الكبير الذي عملنا من أجله لمئات الساعات، وبمساعدة عشرات الشبان من أصدقاء الشبكة الذين هم بالأصل أبناء القرية التي يربطهم بها حسن الإنتماء.
معرض الصور احتاج الى تكلفة مادية كبيرة وتكلفة معنوية أكبر..توفرت الحاجتان في الوقت المناسب..لينجح الحدث ويحقق درجة عالية من القبول لدى اهالي القرية الذين تفاجأ معظمهم من درجة الإتقان والترتيب.
وما كل هذا سوى جهد أبناء القرية، أما الحاجة المادية التي شكلت لنا حاجزاً سرعان ما تلاشى وتهدّم بعد جمع مبلغ مالي كافٍ خلال أقل من أسبوعين، ثم وصول مبالغ أخرى ليتوسع المشروع من معرض صغير يحتوي 30 صورة فوتوغرافية الى معرض كبير وواسع يحتوي أكثر من 150 صورة فوتوغرافية تتوزع على مراحل زمنية مختلفة..معرض دعوة الى الصمت هو جهد مشترك بين شبكة قصرة نت ومركز القدس للمساعدة القانونية الذي قدم دعماً غير محدود لزاوية تغطية اعتداءات المستوطنين التي اتسعت رقعتها خلال عام 2011، افتتح المعرض أبوابه بتاريخ 11\3\2012 ولمدة 5 أيام في صالة طل القمر، حيث كان هذا الحدث هو الأول في الصالة الجديدة التي يملكها السيد سامر عبد المنعم الذي قدم لنا دعماً كبيراً وتسهيلات كثيرة وفرت الكثير من الجهد والمال لإقامة المعرض.

افتتح المعرض في يومه الأول من الساعة الخامسة وحتى التاسعة مساءً حيث زار المعرض في اليوم الاول فقط أكثر من 700 شخص من أهل القرية إضافة لزوار من خارج القرية تم دعوتهم وقنوات فضائية إعلامية إضافة لإعلاميين ومصورين صحفيين تم دعوتهم الى المعرض لاحتواء المعرض اعمالاً وصوراً التقطوها خلال الأحداث التي جرت في منطقة باسلطة بين أهالي القرية والمستوطنين.

استمر المعرض باستقبال الزوار لليوم الثاني على التوالي حيث زار المعرض أكثر من300 شخص من القرية وخارجها، وتجولوا بين الأقسام المختلفة للمعرض، وافتتح المعرض أبوابه لليوم الثالث على التوالي أيضاً وساتقبل مئات الزوار وكذلك الحال في اليوم الرابع ،  كما شاهد المعرض عبر بث حي ومباشر قمنا بإعداده من داخل الصالة من خارج القرية وعبر موقعنا على الإنترنت أكثر من 500 زائر حول العالم خلال ال5 أيام من المعرض، اختتم المعرض يومه الخامس الذي كان مخصصاً لنساء القرية فقط، وزار المعرض في هذا اليوم المئات من طالبات مدارس قصرة.

عدة مقابلات أجريت مع زوار في المعرض ومع الإداريين فيها عبر القنوات الإعلامية والإذاعات كان أبرزها مقابلة مع راديو أنغام وقد تم توثيق هذه المقابلات عبر قناتنا على موقع يوتيوب، ومن أبرز هذه المقابلات مقابلة أجريت مع بعض زوار المعرض من داخل صالة المعرض في اليوم الاول، ومقابلة عبر تلفزيون فلسطين وداخل استوديوهاتها أجراها الإداري في الشبكة معاذ طلعت تحدث خلالها عن المعرض والأجواء التي جرى خلالها. شبكة قصرة نت رصدت بعض تعليقات الأصدقاء عبر موقعها الإلكتروني وصفحة الفيس بوك الخاصة بها داخل هذا الموضوع. كما قدمت الشبكة شكراً كبيرة لكل من ساهم في إنجاح المعرض تجدون أسماءهم عبر هذا الموضوع.

من النشاطات الأخرى التي أقامتها شبكة قصرة نت وبالتعاون مع مركز القدس للمساعدة القانونية ورشة قصيرة لكيفية توثيق اعتداءات المستوطنين التي حضرها 20 شابا من القرية تلقوا خلال هذه المحاضرة المطولة معلومات عن الطرق الصحيحة والقانونية لتوثيق الإعتداءات التي يقوم بها المستوطنون ضد ممتلكات القرية وأهلها.

أما النشاط الآخر الذي نفذته شبكة قصرة نت وبالتعاون مع مجلس قروي قصرة فهو ماراثون الشهيد عصام بدران الأول والذي شارك فيه أكثر من 150 مشاركاً ليقطعوا عدة كيلومترات انطلاقا من المكان الذي استشهد فيه عصام بدران -رحمه الله- وصولاً إلى الدوار الشرقي في القرية حيث تم تكريم أول 5 واصلين بجوائز عينية قدمها المجلس القروي وشبكة قصرة نت.

كما أنتجت شبكة قصرة نت ريبورتاج قصير بثته في الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد عصام بدران بعنوان ( رصاصة في الخاصرة ) يحتوي الفيديو محطات من حياة الشهيد وحتى ارتقائه الى السماء-رحمه الله-

اعتداءات المستوطنين :

خفت وتيرتها مقارنة مع سنة 2012 بشكل ملحوظ ويمكن أن يعزى ذلك إلى التصدي المستمر والوقوف بقوة بوجه المستوطنين وقيام بعض الأهالي من أصحاب الأراضي في منطقة الوعار بتعميرها وزيارتها بشكل دوري، وهنا توثيق لأهم الأحداث في منطقة باسلطة واعتداء المستوطنين خلال عام 2012 :

ملفات صور مميزة خلال العام 2012

  1. صور من موسم الحصاد في القرية لعام 2012
  2. صور لمدرسة قصرة الثانوية وكادرها التعليمي قبل 50 عاماً
  3. تكريم طلبة الثانوية العامة لعام 2012
  4. صور نادرة من صبة التوسعة لمدرسة قصرة الثانوية للبنين في فترة التسعينات
  5. صور من موسم قطف الزيتون 12-10-2012
  6. إختتام فعاليات مخيم شهداء قصرة الصيفي للأطفال
  7. ألبوم صور لمدرسة قصرة الثانوية
  8. أمطار نهار عيد الأضحى المبارك
  9. أجواء القرية اليوم الثلاثاء 18-12-2012

هام جدا: أصدرت قصرة نت احصائية تفصيلية بالأرقام عن حالات الزواج في القرية خلال السنوات ال3 الأخيرة.. لمشاهدة الإحصائية اضغط هنا

شبكة قصرة نت في أرقام:

  • تعمل شبكة قصرة نت منذ عام 2004 حيث بدأت كمجموعة بريدية ثم تطورت لتصبح منتديات خاصة بالقرية حتى العام 2009 قبل أن تتحول الى شبكة إخبارية لها موقع الكتروني رئيسي هو هذا الموقع، كما وصل معدل الزيارات اليومي في الموقع في أواخر عام 2012 وبداية عام 2013 أكثر من 500 زائر يومياً
  • أطلقت شبكة قصرة نت العديد من الحسابات الخاصة بها على شبكات التواصل الإجتماعي أهمها صفحة الشبكة على الفيس بوك التي تحتوي حتى الآن 2362 مشتركاً معظمهم من أبناء القرية المنتشرين في كل مكان. وحصلت الشبكة على أكثر من 3 ملايين زيارة للصفحة خلال عام 2012 فقط.
  • كما انشأت الشبكة حساباً خاصا بها على موقع التغريدات العالمي تويتر يقوم هذا الحساب بنشر تغريدات يومية تهتم معظمها باعتداءات المستوطنين ونتائجها على الأرض وأهالي القرية باللغتين العربية والإنجليزية .
  • كما ان هناك حسابا خاصا للشبكة على موقع الصور العالمي فليكر ..من هنا يمكنك مشاهدة حسابنا الخاص على موقع فليكر والصور المنشورة فيه عبر العامين الماضيين.
  • وأخيراً افتتحت شبكة قصرة نت قناة خاصة بها على موقع يوتيوب قامت من خلاله بنشر 47 فيديو حتى الآن حصدت أكثر من 25الف زيارة على هذه الفيديوهات.

[divide style=”3″]

للإتصال بنا من هنا

شكراً

عن محمد نظمي

.Palestinian, Graphic designer & Blogger