الجمعة, سبتمبر 20, 2019
آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار محلية » معرض صور يروي حكاية ماضي وحاضر قرية قصرة

معرض صور يروي حكاية ماضي وحاضر قرية قصرة

 

” حكاية الماضي والحاضر في معرض صور تقيمه شبكة قصرة نت قريباً

 

تعلن شبكة قصرة نت نيتها إقامة معرض صور يروي حكاية مراحل زمنية مختلفة من تاريخ القرية وحاضرها ، سيتم إقامة المعرض في قاعة عامة في القرية ليتسنى للجميع زيارة المعرض من جميع الفئات العمرية ومشاهدة الصور المعروضة والتي ستتنوع في مضمونها بين صور تاريخية قديمة وصور حديثة من حاضر القرية والأحداث الكثيرة التي مرت وما زالت تمر فيها .

هام : 

سيقام المعرض بناءً على جمع مبالغ مالية تطوعية من كل من يحب أن يساعد ويشارك في عمل فعاليات تصب في مصلحة القرية وتطورها ورقيّها ، سيتم فتح باب التبرع والتطوع أمام جميع أبناء القرية من داخلها وخارجها وسيتم توثيق جميع هذه التبرعات وتنظيمها لإقامة المعرض وأي نشاطات أخرى قادمة .

للتواصل معنا والتبرع بمبلغ مالي الرجاء مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني التالي : info@qusra.net

__________

ملاحظة : شبكة قصرة نت هي جهة غير رسمية تقوم بجميع هذه النشاطات في سبيل ازدهار القرية وتطورها ( يمكنك التعرف الينا بالضغط هنا

ملاحظة 2 : ليس هناك حد أدنى أو أعلى للتبرع ، ونحن نتمنى ان يتم جمع هذه الأموال من أبناء القرية على أن نحضر دعم من جهة خارجية أو شركة أو مؤسسة .

ملاحظة 3 : إذا كان لديك صورة مميزة وتحب ان يتم عرضها في المعرض نتمنى ارسالها لنا ، وإذا كنت من المتواجدين خارج القرية فبإمكانك إرسال نسخة الكترونية من الصورة حيث سيتم طباعة الصور جميعها على حجم كبير لعرضها في القاعة .

 

 

 


 

 

 

 

عن محمد نظمي

.Palestinian, Graphic designer & Blogger

12 تعليق

  1. معاذ طلعت

    إن مثل هذا العمل سيعكس صورة مشرقة عن القرية إن شاء الله، وسيتيح المجال للكثيرين من أبناء القرية لمشاهدة صور لمناطق وأزمنة لم يشاهدوها من قبل ..
    أتمنى من كل الميسورين من أهلنا الأحبة أن يساهموا معنا في هذا النشاط المميز.

  2. DR MAZEN ABU RIZEQ UK

    DEAR ALL COGRATULATIONS I WOULD SUGGEST WE MAKE IT A PERMANENT(MUSEUM), SHOW ROOM WE CHOOSE ONE OF THE MANY OLD HOUSES IN THE VILLAGE AND WE DO IT AS AMUSEUM.
    I WILL BE VERY HAPPY TO FINANCE ALL THE PROJECT
    SORRY I DONT HAVE ARABIC KEY BOARD
    PLEASE REPLY
    DR MAZEN ABU RIZEQ UK
    MOBILE 00447812923860

  3. الأخ الدكتور مازن أبو رزق المحترم،
    نشكرك على مرورك وتعليقك واهتمامك واقتراحك الرائع.
    وبخصوص اقتراحك المميز الذي هو مشروع كبير بحد ذاته، وهو إنشاء ما يشبه المتحف الخاص بتراث القرية في أحد بيوت القرية القديمة، ذلك بالفعل مشروع على قدر كبير من الأهمية، لكنه مشروع لا يمكن دمجه مع فكرة معرض الصور الذي تجري الإعدادات والتجهيزات له في الوقت الحالي، فمعرض الصور المزمع القيام به إنما هو مجرد معرض مؤقت (في فترة زمنية محدودة) يتم فيه عرض مجموعة كبيرة من الصور المتعلقة بالقرية وأهم الأحداث التي مرت بها على مدى سنوات عديدة، حيث يتمكن أهالي القرية أو الأصدقاء من القرى المجاورة، أو الضيوف والزوار من أي مكان، سيتمكنون من زيارة هذا المعرض لمشاهدة الصور في قاعة كبيرة في الفترة المحددة لهذا الغرض. مع العلم أن العديد من هذه الصور كان موقعنا قد قام بنشرها على الإنترنت في أوقات مختلفة. لكن هناك آلاف من أبناء القرية ما زالوا لا يلجون إلى الإنترنت ولم يشاهدوا تلك الصور. الفكرة هذه جميلة وتساهم في تنشيط ذاكرة أهالي القرية كما تساهم في إعادة إحياء بعض الأحداث التاريخية التي مرت بها القرية.
    أما فكرة المتحف أو ما يشبهه، فهي تحتاج إلى استعدادات أكبر وأقوى وإلى تكاليف أكثر، وأهم ما نحتاج إليه لتنفيذها هو البيت القديم الذي يفترض أن يقام فيه هكذا مشروع، هذا بصراحة ليس بالأمر السهل لكنه ليس مستحيلاً، ففي حالة تبرع أحد أصحاب البيوت القديمة المهجورة ووافق على استخدام بيته لهذا الغرض سوف يتبقى علينا أن نعمل على جمع كل ما يمكننا جمعه من أدوات وأغراض ومواد تاريخية يتم عرضها في ذلك البيت، على سبيل المثال أدوات الحراثة والفلاحة وطحن الحبوب وكذلك أدوات المطبخ كالقدور والصحون الفخارية أو المصنوعات اليدوية من قش وخشب وما يشبه ذلك. يمكن جمع الكثير من هذه الأدوات إما بشرائها من أصحابها أو باستعارتها أو بتكرم أصحابها بالتبرع بها لصالح المتحف الذي شيصبح في هذه الحالة بمثابة متحف تراث وطني خاص بالقرية.
    إننا نؤكد على إعجابنا الشديد بهذه الفكرة ونؤكد على استعدادنا متعاونين للعمل على تنفيذ هذا المشروع إن توفرت الإمكانيات الأساسية للانطلاق به وهي كما قلنا البيت القديم وبعض الأدوات التراثية. كما نكرر شكرنا الجزيل لك على هذا الاقتراح وعلى إبدائك الاستعداد لتمويل تنفيذه.

    مع فائق الاحترام والتقدير
    بسام نزال

  4. DR MAZEN ABU RIZEQ UK

    DEAR BASSAM THANK U VERY MUCH ATRIP OF 1000 MILE START WITH ONE STEP REHALH TOOLHA ALF MEEL TABDAA BE KHOTWA WAHEDH NSHALH WITH NEW WELL MITVATED NEW GENERATIION OF SHABAB QUSRA WE WILL REALISE THIS PROJECTMY PLAN TO HAVE IT SECTIONS :
    ONE FOR OLD FOTOS NOT ONLY THE VILLAGE BUT ALSO THE OLD GENERATIOS FROM ALL QUSRA FAMILIES OLD WHITE AND BLACK FOTOS EXCELLENT
    ONE SECTION FOR ALL THE TOOLS
    THE PLACE AN IDEAL ONE IS HOUSH DAR AWAD ALWADI ITS IN THE CENTRE NEAR THE MOSQUE
    WE NEED TO SPEAK TO ABU KHALED MOHAMMAD ALWADI AS GET THE SUPPORT OF HIS SON ABDELADEEM
    I STICK TO MY WORD IWILL NSHALLAH PAY ALL THE EXPENSES
    FINALLY WE NEEDTO SPEAK TO MOASSAST DAR ALROWAQ
    I THINK IT IS BASED IN RAMALLAH
    PLEASE REPLYB IN ARABIC SORYY I DONT HAVE ARABIC KEY BOARD
    LETS START

    BEST WISHES FROM
    DR MAZEN ABU RIZEQ

  5. الأخ الدكتور مازن، شكراً لك
    سوف أقوم إن شاء الله بالتحدث مع الأخ أبو خالد والأخوة المعنيين وإن شاء الله هم لا يقصرون بما هو مقدور عليه، وكذلك سوف نقوم قريباً بالتواصل مع مؤسسة دار الرواق وطرح الفكرة عليهم وبحث سبل التعاون لإنجاح الفكرة. ونحن سعداء لكوننا أول من سيقوم بتنفيذ هكذا مشروع في القرى الفلسطينية، لعلها تكون بداية جميلة للتركيز والاهتمام أكثر بالفولكلور والتراث الشعبي للقرى الفلسطينية.
    كذلك سوف نبقى معك على تواصل دائم ابتداء من اليوم لمتابعة التخطيط لتنفيذ المشروع، وسنبلغك أولاً بأول بما نتوصل إليه هنا على أرض الواقع.
    يمكنك الكتابة لنا باللغة الانجليزية باستمرار فأرجو أن لا تعتذر بسبب عدم وجود لوحة مفاتيح عربية لديك، لك منا كل الاحترام والتقدير.
    أخوكم
    بسام نزال
    00970598200381
    00972544708292

  6. DR MAZEN ABU RIZEQ UK

    DEAR BASSAM, MORNING THANX 4 UR REPLY INDEED WE NEED TOSTART ROLLING THE BALL:
    I WILL BE VISITING QUSRA HIGHLY LIKELY IN MARCHSO WE CAN HAVE FACE TO FACE DISCUSSION
    I WOULD SUGGEST TO START APPOINTING A COMMITTEE FROM THE ENTHUSIASTIC GRUOP OF PEOPLE WHO ARE WELLING TO WORK HARD ON THIS PROJECT JUST DOTT IN QUITE FEW NAMES
    ABU KHALED INVOLVEMENT IS VITAL AS HE WILL BE RESPOSABLE TO LIAISE WITH DAR AWAD ALWADI
    REGARDING THE OLD HOSES DONATION OR PERHAPS WE PAY A LUMP SUM IF NEEDED.
    AWATING UR REPLY
    SINCERELY
    DR MAZEN ABU RIZEQ

  7. الأخ العزيز الدكتور مازن أبو رزق
    منذ بضعة أيام سافرت من قصرة إلى عمان في الأردن لأسباب خاصة، ما زلت في عمان حتى الآن، وهنا التقيت بالطبع بالعديد من الأخوة من أبناء قصرة في الأردن، وأبلغت بعضهم بالفكرة وكل من أطلعتهم عليها أظهروا إعجابهم ودعمهم وتأييدهم للانطلاق في تنفيذها. هذا أيضاً يحثنا ويشجعنا أكثر على المضي قدما فيما تحدثنا عنه.
    طبعاً الأخ أبو خالد سوف لن يقصر في المساعدة بخصوص البيت القديم، لكنني أعتذر لعدم تمكني من لقائه حتى الآن بسبب سفري المفاجئ، وسوف ألتقي به إن شاء الله بعد عودتي لقصرة.
    كذلك يسرني أن أعلم أنك ستكون في قصرة خلال الفترة القادمة، مما سيتيح لنا المجال للالتقاء والتحدث ومناقشة متطلبات تنفيذ المشروع وجهاً لوجه.
    أخيراً وبما أننا نكتب هنا على العام أمام الجميع فإنني أعدك بكل ثقة أننا سنبذل كل ما بوسعنا لإنجاح هذا المشروع وتحقيقه على أرض الواقع في فترة لن تكون طويلة بإذن الله.
    أخوكم
    بسام نزال، عمان – الأردن.

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما أسعدني وأنا أقف أمام أفكار نيّرة جميلة، تدل على وعي كبير،وعلى انتماء أكبر للوطن.
    أحيي هذهالجهود المبدعة، وبخاصة ما تفضل به د. مازن،
    والجهود التي قوم بها الأخ بسام، والإخوة جميعًا في الفرية العزيزة.
    كم ضيعنا من تراثنا الجميل!
    كم نحن بحاجة على وصل الماضي بالحاضر،
    ورصدهما معًا لأجيال المستقبل.
    إنها فرصة عظيمة أن نبدأ بجمع مفردات ماضينا وأرشفتها، والذي يدل بلا شك على أننا أصحاب رسالة في هذه الحياة تجاه وطننا.
    أنا على أتم استعداد لدعم هذا المشروع بكل ما هو ممكن.. فعلى بركة الله.

  9. معاذ طلعت

    إنه لفخر عظيم جدا لنا هذا الدعم وهذه المباركة من الدكتور مازن أبو رزق ومن الشاعر هلال الفارع ..

    دمتما بكل خير .. وأدامكما الله ذخرا وفخرا لهذه القرية وهذا الوطن ..

    ونحن ان شاء الله ماضون بهذا المشروع لنجعله في حيز التنفيذ في أقرب وقت وسنسخر كل الوقت الممكن وكل الجهد المستطاع من أجل إنجاحه والتميز به .

  10. رائع جدا جهدكم نسال الله لكم التوفيق والسداد ودمتم ذخرا لقريتنا الحبيبة وبورك في جهودكم الطيبة وانشاءالله مانستطيع فعله لهذا المعرض لن نقصر فيه ابدا

  11. DEAR BASSAM, I’M SO SORRY BUT I HAVE BEEN BUSY I’M STILL PLANNING TO VISIT QUSRA NSHALLAH AS SOON AS POSSIBLE, SO WE CAN MEET WITH ALL RELEVANT PEOPLE TO START OUR PROJECT. I’M VERY DETERMINED THAT ONE DAY, WE WITH THE HELP OF OUR ENTHUSIASTIC SHABAB QUSRA THIS PROECT WILL BE A REALITY AND A SOURCE OF PROUD FOR EVERY ONE WHO LOVE OUR VILLAGE QUSRA
    SINCERELY
    DR MAZEN

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.