الأربعاء, فبراير 22, 2017
آخر الأخبار
الرئيسية » إبداعات أدبية

إبداعات أدبية

إبداعات أدبية من شعر ونثر وخاطرة لأبناء قرية قصرة

الشاعر هلال الفارع يكتب شوقه لبلده شعرا

كتب الشاعر الفلسطيني ابن قرية قصرة هلال الفارع : خَمـرةُ الشمسِ لا تزالُ تسيــلُ في يديْهــا، ولا يــزالُ الأصيـــلُ وعيـــونُ الخــريفِ في وجنتيهـا تتهـــاوى… وقـــد تبقّـى القليلُ ومن الشّــوقِ ماطـــرٌ يتهـــادى في شِعــابٍ إلى السّمــاءِ دليلُ فــإذا أولــــمَ الربيــــعُ لجيـــــلٍ أبدعَ الرّســمَ بالشقائقِ جيــــلُ دونــكَ السحـــرَ فاغتبـقْ وتعلّلْ بكـــــؤوسٍ براشفيهـــــا تميــلُ ليس أشهـى من التمزّقِ عشقًا غيــرُ كاسٍ يذوبُ فيهـــا ... أكمل القراءة »

سينتقمونَ / للشاعر هلال الفارع

سينتقمونَ، فاعلمْ أنهم بغدٍ قريبٍ سوف ينتقمونْ خذ حِذرك العُلويَّ حين تغادرُ ، استخدمْ هراوتكَ العتيقة، كي تهشَّ بها عليكَ، ولا تبذّرْ في خطاكَ، فسوف تحتاجُ المزيدَ من الخطى، … هم قادمونْ اقرأ وأنت تمرُّ ” باب الجامع ” “الإخلاصَ” و “الزّيتون” ودّع أخاكَ أباكَ صِهرَكَ زوجَكَ، استقدمْ رصيدَ القهرِ، غمّضْ عن ذويكَ، ومرَّ والمحراثَ، لكنْ .. ألف لكنْ.. لا ... أكمل القراءة »

أفق يا عصام – لؤي ابو ريدة

افق يا عصام اليوم هبت جميع الخلق على ارض قصرة تنادي افق يا عصام انظر كيف بنيت بدمك الطاهر شعبنا لا ينام افق ونظر كيف انهى اهلك كل الكلام وقلت للمحتل كفى انا ابن قصرة الذي لا يخشى الظلام اريت يا عصام بالليل ياتون يخربون ويتقتلون لكننا ابناء ديانة توصي بأن قتل الاسير حرام شجرة الزيتون نعم خلعت لكنها علمت ... أكمل القراءة »

“قصرة.. الشكل الثالث للمقاومة” بقلم حسن البطل

“أنتم، الآن، بين الحياة والموت، يمكننا قتلكم بسهولة، لكننا نريد أن نعطيكم فرصة للتوقف عن الاعتداء علينا وعلى أرضنا. هذه المرّة سنطلق سراحكم، لكن في المرة المقبلة لن ينجو أي أحد منكم، إذا فكّر في العودة الى أرضنا”. المتكلم، بالعبرية، هو أحد شباب قرية قصرة قرب نابلس، وما كان في طاقة واحد من زعران المستوطنين الأسرى، المضروبين، المركولين بالأقدام، أن ... أكمل القراءة »

حمار اوباما .. وانتفاضة جحا .. وبريد ناصر اللحام !!

كتب ايهاب حسين ابو ريدة حمار اوباما .. وانتفاضة جحا .. وبريد ناصر اللحام !! على وجه الاعتياد .. أتفقد صفحة الفيس بوك الخاصة بي، فهو الوسيلة اليوم لتعرف ماذا أعدت لك والدتك عشاء في هذا المساء، وموعد زفاف أخيك الأكبر، وهو الساحة الأكثر اشتعالاً بالثورة وتسويق الأفكار والأخبار المشبوهة المشوشة والصحيحة أحياناً. عشرات المنشورات بعنوان ” لو يتدخل أوباما ... أكمل القراءة »

?”After finding the identity of one of them, Are Israeli soldiers implicated in the attacks of “price tag

Maan News Agency – Nablus The citizens of Qusra village (South of Nablus), have accused the Israeli soldiers, especially of the attacks and burning cars in the village. The villagers depended in that on finding an ID card of one of the Israeli soldiers near one of the burned cars. Last Thursday morning, Qusra citizens have woken up when the ... أكمل القراءة »

حَذَّرُوني مِنَ الحنينِ كثيرًا !! / هلال الفارع

الشاعر هلال الفارع مخاطباً بلدته “قصرة” حَذَّرُوني مِنَ الحنينِ كثيرًا !! شعر: هلال الفارع أَوْرَقَ الدَّمْعُ لَحْظَةَ الإِطراقِ                          فَوْقَ خَدِّي مَصَارِعَ الخَفَّاقِ فَبَدَا صَمْتُهُ الأَخِيرُ مُرِيبًا                       وَحَرِيصًا على الأَذَى والشِّقَاقِ لم يَعُدْ يَرْغبُ الغداةَ كثيرًا     ... أكمل القراءة »

أيهـــــا الواقفــــونَ على جُرحنــــــا !! / هلال الفارع

هذه القصيدة كتبها الشاعر هلال الفارع ابن قرية قصرة بعد استشهاد عصام كمال أيهـــــا الواقفــــونَ على جُرحنــــــا !! شعر : هلال الفارع   الشَّهيدُ الذي لم يزلْ بيننا، لم يمُتْ، بينَما نحنُ لم نستطِعْ بعدُ أن ننتَشِي بالشهادَهْ أيها الواقفونَ على جُرحِنا، أيها الخائِفونْ أيها المُطلِقونَ الرصاصَ على حُلمِنا، أيها الواهِمونْ نحنُ والموتُ جِئْنَا مَعًا، ونُسَمِّيهِ وِلادَهْ ولكمْ فيهِ الفَنَاءْ ... أكمل القراءة »

الآن أهذي..! / معاذ حسن

( الآن أهذي ..! ) الآنَ يَحضُرني البُكاءُ وليسَ تنْفعُني الحُروفُ مُواسِيةْ .. *** الآنَ يكبُرُ في المدَى ظِلّي الشَرِيد ُ ولا أرانِي غيرَ مَذبوحِ الوريد ِ تَسِيل ُ مِنْ كَنَفِ الخَيالِ حِكَايَتي مُتراميةْ .. *** الآنَ أسْقطُ في الظّلام ِ وليسَ يَنشِلني الشّعور ُ وإنّما، تهوي بيَ الدّمعاتُ دُون الهاوية ْ.. يصْطادُني الشّكّ المُريبُ ويـَنزِوي فيّ المكانُ الأسْود ُ ... أكمل القراءة »

الشاعر هلال محمد الفارع

ابن قرية جميلة نائمة على سفح عنوان في فلسطين، هي " قصرة " إحدى جدائل مدينة " نابلس" .عمل في بداية حياته معلّمًا للغة العربية لفترة قصيرة في الكويت، وعمل حوالي تسع سنوات محررًا ثقافيًا في جريدة القبسالكويتية حتى العام 1990 ،ويعمل الآن خبيرًا تربويًا، ومديرًا للتحرير في إحدى المؤسسات الفكرية الكبيرة في المملكة العربية السعودية أكمل القراءة »

أو من قصرة إلى العراقيب ! بقلم حسن البطل

أطراف النهار .. أو من قصرة الى العراقيب! يقول “النكبويون”: من رأس الناقورة الى رفح، أو من ترشيحا الى إيلات. ومن بعدهم قال “النكسويون”: من القنطرة (المصرية) الى القنيطرة (السورية). هذا الأسبوع (والأسابيع والشهور) لي أن أقول: من قصرة الى العراقيب. ربما لا يعرف فلاحو قصرة، قرب نابلس، أين هي العراقيب، وهؤلاء لا يعرفون أين هي قصرة، لكن؟ صراع الأرض ... أكمل القراءة »